- - -

17 ago. 2009

عائلات أندلسية بمدينة منزل جميل

ذكر محمد العروسي المطوي في كتابه " الحروب الصليبية في المشرق و المغرب " ط 1 نشر دار الكتب الشرقية تونس 1374هـ=1954 م ص 193 تحت عنوان الهجرة الأندلسية إلى تونس قوله " و كان حظ البلاد التونسية من هؤلاء المهاجرين أوفر من بقية الأقطار (...) و كانت بداية هجرة المنفيين زمن الوالي التركي "عثمان داي"(1007 / 1019هـ) فأفسح لهم الطريق و أكرم وفادتهم فاستوطنوا البلاد و عمروا كثيرا من مناطق البادية . و أسسوا قرى وجدّدوا بعض المدن القديمة ، فقد سكنوا بتونس و بنزرت و نابل و أسسوا مدنا أخرى
أ) قرب بنزرت : العالية - منزل جميل - منزل عبد الرحمان .
ب) بالوطن القبلي : سليمان - نيانو - منزل أبي زلفى - منزل تميم - قرنباليه - تركي - بلّي - دار شعبان - الفهري ( كذا)؟؟ -زغوان .
ج) على ضفاف مجردة :تستور - مجاز الباب -السلوقية-قرية الواد -طبربه - الجديده - قلعة الأندلس - غار الملح .
و ما زالت إلى اليوم كثير من العائلات تحتفظ بألقابها الاسبانية منذ ذلك العهد مثل :نيقرو - كريستو - الكوندي - مريشكو - باتيس - مركيكو - بتريكو و إلى غير ذلك .
و اعتمادا على ما سبق فمن الأكيد أن في منزل جميل عائلات أندلسية عديدة و لكن لم يتعرض الدارسون إلى تخصيص فصل مما يكتبون عن الموريسكيين لهؤلاء الذين نزلوا بها فلم يدرسوا عددهم ولا ألقاب عائلاتهم و لا المناطق التي وفدوا منها .غير أنّ السيد أحمد الحمروني في كتابه "الموريسكيون الأندلسيون في تونس دراسة و بيبليوغرافيا " ط 1 ميديا كوم بمشاركة وكالة إحياء التراث و التنمية الثقافية عدد 1 بتاريخ 1998 تونس ,عرض ألقاب عائلات أندلسية مرتبة ترتيبا أبجديا . و ما سأقوم به في ما يلي هو أنّني سأستغل القائمة و أقارن بينها و بين ما يوجد في منزل جميل من ألقاب عائلية أرجح أن تكون أندلسية . و ما يلي من معلومات هو عبارة عن ملاحظات أولية لا تشفي الغليل أعرضها على من يودّ الاطلاع عليها ريثما تظهر وثائق أكيدة تدققها و تؤكدها أو تلغيها .
جدول مقارنة

اسم العائلة كما ذكرها الباحث+ اسم العائلة في منزل جميل + ملاحظات
ابراهم ابراهم
ابن الحاج (بلحاج)
ابن حسين (بلحسين)
ابن حمزة (حمزة ) +( حمزة بنور )
ابن رمضان ( بن رمضان)
ابن فاضل بن فضل ورد في التعريف به في كتاب ذيل بشائر الإيمان بفتوحات آل عثمان"
و منهم الفقيه ، العالم النبيه السيد محمد ابن الشيخ الفاضل إمام بلد منزل جميل من عمل افريقية ،تزايد بالبلد المذكور ، و حفظ القرآن العظيم و تفقه بها و رحل إلى مصر و حج و قرأ بالحرمين و حصل عن مشايخ كرام و لازم الجامع الأزهر ، و برع في كثير من العلوم ، و قدم إلى تونس و عين الأمير مرتبا و صدره للتدريس بالجامع الأعظم وهو مكب على الإفادة و الاستفادة"
فهل اللقب تحريف طرأ على لقبهذا الشخص بمرور الزمن؟
ابن محمود عائلة محمود من غير
ا بن و يقال لها عائلة محمود المالطي .
ابن موسى بن موسى
ابن يوسف بن يوسف
الأحمر لحمر
أسطى سطا قال الباحث احمد الحمروني و هو(لقب اسطى)لقب تشريفي تركي يرجع إلى القرن 17 سنة 1643 وهم فلاحون معروفون أبا عن جد .
برقاش البرقاشي
جاميلو أتساءل هل من علاقة بين هذا اللقب و تسمية منزل جميل و النسبة إليه جميلي أو الجميلي خاصة و أن هذا اللقب معروف موجود في الزمام 629 بعدد كبير.
الحجيج و الحاج عائلة الحجاج قد يكون اللقب جمعا للقب الأصلي الحاج كما لايجب على المرء أن يغفل عن ذكر عائلة بلحاج المعروفة في منزل جميل .
الخضراوي الخضراوي (نسبة إلى الجزيررة الخضراء Algeciras في أقصى الجنوب الإسباني -الحمروني)
درمول= درمون أذكر دار درمول و لعله لقب لرب الدار الذي كنا في رمضان نشتري منه الملسوقة التي يبيعها هو و تصنعها نسوة الدار عليهم رحمة الله تعالى أجمعين و كان ذلك أيام طفولتي بحومة الشمالي . و يذكر الباحث أحمد الحمروني أن درمول لقب يهودي (ص 46)
رجب رجب
زموري الزموري (نسبة إلى Zamora بإسبانيا).
الشريف كان اللقب موجودا في الزمام 629 و لكنه الآن غير موجود.
شوشان عندنا عائلة يقال لها دار شوشان و لكنه لقب قديم بقي في الذاكرة
الشيخ الشيخ علي و لكن الأقرب إلى الواقع أن عائلة الشيخ علي اتخذت هذا اللقب من شيخ اسمه علي ينتسب إلى عائلة زقارن في الأصل .
الصغير ؟؟؟
طرشون الغربي طرشونة
العصفوري (قداشة) العصفور و العصفور لم يذكر في الدفتر 629 و الأقرب إلى الواقع أنه اتخذ بعد منتصف القرن التاسع عشر ميلادي عندما كبرت عائلة قداشه و وجب التفريق بين فروعها باتخاذ ألقاب ثانوية مثل قداشة العصفور و قداشة الشراد ومثلا .
فاضل بن فضل فما العلاقة بينهما هذا ما ينبغي تدقيقه و البحث فيه
الفقير

قداشي = قديش قداشه نسبة إلى Cadiz= Cadix
فهل عائلة قداشة منسوبة إلى هذه المدينة خاصّة أنّ الباحث يرى أنّ بعض الألقاب الأندلسية منسوبة إلى مدن اسبانية مثل = قديش نسبة إلى كديث Cadiz أم هو قداشة اسم أنثى منسوبة إلى Cadiz . و ما سرّ ذلك؟.
القلعي القلعي نسبة إلى قلعة الأندلس و توحد عائلة ليست قديمة السكنى بمنزل جميل فقد تكون وافدة من القلعة و لعلها أندلسية الأصل.
الكبير فهل هو اسم شخص لعل ذلك هو الأرجح
الكرارطي ؟؟
الكيلاني عائلة السيد حسن الكيلاني
محفوظ توجد دار محفوظ و كذلك حفيظ
ميلادي ( بن ميلاد؟؟؟)
نيقرو هي اسم هنشير معروف قرب الرمادية منطقة بن نيقرو و أنا أتساءل ما سر التسمية ؟
كما يرى الباحث في كتابه ص 46 أن * بعض الألقاب الإسبانية ثقلت فاختصر اللقب الأندلسي العام أو عوضتباسم الجد العربي مثل :ابن الحاج - ابن شعبان - ابن عثمان - ابن رمضان - الحبيب و لا ينطبق هذا إلاّ على عائلتي :بلحاج و بن رمضان
المصدر:خزانة الذاكرة

0 commentaires :

Publicar un comentario

Libros

__

Statistics

free counters

License

Licence Creative Commons Los Moriscos De Túnez de http://moriscostunez.blogspot.com est mis à disposition selon les termes de la licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 3.0 non transposé.

NB: Los trabajos son responsabilidad de los autores y su contenido no representa necesariamente la opinión de Los Moriscos De Túnez--- المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموريسكيون في تونس

Copyright © Los Moriscos De Túnez الموريسكيون في تونس | Powered by Blogger

Design by Anders Noren | Blogger Theme by NewBloggerThemes.com