--------------- - - -

Dec 25, 2017

تطور النظرة لمدينة غرناطة في كتابات الإخباريين والرحالة


مُلخص 
حفظت لنا أرصدت الأرشيفات والمكتبات العديد من الكتب حول مدينة غرناطة، حيث تنوعت هذه الكتابات بين كُتب إخبارية تعود إلى العصر الوسيط، وكُتب الرحالة التي تعود في معظم الأحيان إلى الفترتين الحديثة والمُعاصرة. هذا التنوع والتعدد لا يؤكد فقط الأهمية التاريخية والسياسية لمدينة غرناطة، بل كذلك خصوصية النظرة لهذه المدينة الأندلسية، التي كانت مقصد وموضوع كتابات العديد من الرحالة الإسبان، الأوروبيين وكذلك العرب.
نحاولُ أساسًا في هذا العمل الإجابة عن سؤال كيف تطورت النظرة إلى مدينة غرناطة منذ تأسيسها إلى النصف الأول من القرن العشرين؟ وذلك من خلال القيام بعملية مُقارنة ومُقاطعة بين كتابات مُختلفة، أي أساسًا الكتابات الإسبانية والعربية، فكما يقول جان كلود شميت: "...إن الفهم ينبع من الاختلاف: لأجل ذلك يجب أن تتقاطع زوايا نظر متعددة، فتكشف عن جوانب مختلفة من الموضوع...وهي جوانب خفية الواحدة عن الأخرى" .
في هذا الإطار حاولنا التعرف على حضور مدينة غرناطة في الكتابات الإخبارية الوسيطة، أي خصوصًا الكتابات العربية والإسبانية، محاولين الوقوف على ما تقدمهُ لنا من معطيات حول المدينة، والمُقارنة بين مختلف الكتابات لفهم خلفياتها وسياقاتها. ثم بعد ذلك عملنا على فهم نظرة الرحالة الإسبان والأوروبيين إلى مدينة غرناطة، مع مقارنة هذه النظرة بنظرة الرحالة العرب الذين زاروا إسبانيا منذ النصف الثاني من القرن الثامن عشر وحتى النصف الأول من القرن العشرين
Resumen: 
Titulo: La evolución de la mirada a la ciudad de Granada, en los escritos de cronistas y viajeros.
Se han conservado, en los archivos y bibliotecas, muchos documentos y libros sobre la ciudad de Granada, ya que encontramos crónicas de la edad media y libros de viajeros que, a menudo se remontan a la época moderna y contemporánea. Esta diversidad y pluralidad, no sólo confirma la importancia histórica y política de la ciudad de Granada, sino que, también, muestra una mirada particular sobre esta ciudad andaluza.
Hemos tratado de identificar la presencia de la ciudad de Granada en los relatos de los cronistas de la edad media, especialmente los escritos en árabe y español, con objeto de confrontar los diferentes textos y comprender sus antecedentes y contextos. Luego, hemos intentado analizar la mirada de los viajeros españoles y europeos sobre la ciudad de Granada y compararla con la de los viajeros árabes que han visitado España desde la segunda mitad del siglo XVIII hasta la primera mitad del siglo XX.

0 commentaires :

Post a Comment

Copyright © Los Moriscos De Túnez الموريسكيون في تونس | Powered by Blogger

Design by Anders Noren | Blogger Theme by NewBloggerThemes.com