- - -

19 dic. 2011

'من العرب إلى الموريسكيين' مؤتمر تاريخي ثقافي تعقده مؤسسة البابطين في إسبانيا

شارك في المؤتمر 25 باحثًا وباحثة في تخصص التاريخ الأندلسي والدراسات العربية الإسلامية من 12 جامعة ومؤسسة أكاديمية مختلفة.

الكويت ـ عقدت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري مؤخرا بالتعاون مع عمادة كلية الآداب والفلسفة ورئاسة جامعة قرطبة في إسبانيا، مؤتمرًا تاريخيًا ثقافيًا تحت عنوان "من العرب إلى الموريسكيين (711 - 1616)" وقُدم في المؤتمر مجموعة من الدراسات والأبحاث القيمة حول تاريخ إسبانيا الأندلسي، والإنجازات التاريخية والثقافية لدولة الأندلس، وذلك لتزويد الحضور بشكل عام، والمرشدين السياحيين بشكل خاص بكل ما هو جديد في هذا الصدد، لدورهم الجوهري في نشر التراث والتاريخ والثقافة الأندلسية.

وقد شارك في المؤتمر 25 باحثًا وباحثة في تخصص التاريخ الأندلسي والدراسات العربية الإسلامية من 12 جامعة ومؤسسة أكاديمية مختلفة: جامعة قادس، جامعة كومبلوتنسا دي مدريد، جامعة جيّان، جامعة سلامنكا، جامعة غرناطة، جامعة اليكنتي، جامعة ولبة، جامعة مرسيه، جامعة برشلونة، المجلس الوطني الإسباني للبحوث، الأكاديمية الملكية في قرطبة، وجامعة قرطبة.

وأشار الدكتور خوان بدرو سالا مدير كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للدراسات العربية في جامعة قرطبة أن المؤتمر شهد جمهورًا مميزًا حيث حضر المؤتمر عدد كبير من أساتذة الجامعة وطلاب قسم الترجمة وتخصص اللغة العربية إلى جانب الحضور الرئيسي المكون من المرشدين السياحيين.

يذكر أن المؤسسة سبق أن عقدت دورة في إسبانيا بإقليم الأندلس تحت عنوان "ابن زيدون" عام 2004، وتوالت بعدها أنشطة المؤسسة هناك، فأنشأت بتوجيهات من رئيسها الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين كراسي للغة العربية في مختلف جامعات إسبانيا ودورات للمرشرين السياحيين

المصدر: ميدل ايست أونلاين

0 commentaires :

Publicar un comentario

Libros

__

Statistics

free counters

License

Licence Creative Commons Los Moriscos De Túnez de http://moriscostunez.blogspot.com est mis à disposition selon les termes de la licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 3.0 non transposé.

NB: Los trabajos son responsabilidad de los autores y su contenido no representa necesariamente la opinión de Los Moriscos De Túnez--- المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموريسكيون في تونس

Copyright © Los Moriscos De Túnez الموريسكيون في تونس | Powered by Blogger

Design by Anders Noren | Blogger Theme by NewBloggerThemes.com