- - -

7 ago. 2015

إصدار جديد: السفارديم والمورسكيون: رحلة التهجير والتوطين في بلاد المغـرب (1492-1756)، الروايات والمسارات


يُراوح هذا الكتاب بين التاريخين الثقافي والاجتماعي، فهي محاولة لتناول الموضوعين السفارديمي والموريسكي من زوايا جديدة أو قليلة الطرق، أي من خلال مقاربة منهجية تقوم على تحليل الخطاب، وعلم الاجتماع، في جانبه المُتعلق بنماذج التواصل بين الجماعات، حيث حاولنا القيام بعمليات مقاطعة بين الروايات المختلفة، بمعنى وضع العناصر الرئيسية والمُهمشة في مرحلة الطرد والتوطين على "خشبة المسرح"، وتمكينها من رواية قصتها للأحداث، ليس فقط بهدف المُكافحة، بل كذلك بهدف تحليل سياقات وخلفيات هذه الروايات، في إطار المعنى اللغوي لكلمة "رواية" "كإحدى صور الخبر أو الكلام".
إذا كان المستوى الأول من البحث يقوم على تحليل الخطاب، فإن المستوى الثاني يقوم على محاولة فهم دينامكية الطرد والتوطين من المنظور الاجتماعي، حيثُ حاولنا البحث في وضعية الجماعتين السفارديمية والموريسكية في مُجتمعي الطرد والتوطين، بمعنى أولاً: دراسة ديناميكية الطرد أو كيفية تطور الفكر الإقصائي في شبه الجزيرة الإيبيرية عمومًا وإسبانيا خصوصًا بين النصف الثاني من القرن الخامس العشر وبداية القرن السابع عشر؛ ثانيًا: التحويل الديني أو الجيئة والذهاب الدينية لأفراد الأقليتين بين العوالم الدينية الثلاث لعالم البحر الأبيض المتوسط في الفترة الحديثة، أي اليهودية، المسيحية والإسلام. ثالثًا: فهم عملية التوطين أو الإدماج للأقليتين في المُجتمعات المغاربية، خلال الفترة الحديثة، أي كيف تمت عملية الإدماج؟ وما هي حدودها؟، ثم هل يمكن الحديث عن تضامن بين الأقليتين السفارديمية والموريسكية خلال فترة الطرد والتوطين على أساس الأصل الإيبيري الواحد ومحورية حدث الطرد في مسارهما؟
--------
المؤلف: حسام الدين شاشية
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر بالتعاون مع دارة السويدي، بيروت-أبو ظبي، 2015
اللغة: العربية
عدد الأجزاء: 2
الجزء الأول: 572 صفحة
الجزء الثاني: 192 صفحة

0 commentaires :

Publicar un comentario en la entrada

Libros

__

Statistics

free counters

License

Licence Creative Commons Los Moriscos De Túnez de http://moriscostunez.blogspot.com est mis à disposition selon les termes de la licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 3.0 non transposé.

NB: Los trabajos son responsabilidad de los autores y su contenido no representa necesariamente la opinión de Los Moriscos De Túnez--- المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموريسكيون في تونس

Copyright © Los Moriscos De Túnez الموريسكيون في تونس | Powered by Blogger

Design by Anders Noren | Blogger Theme by NewBloggerThemes.com