- - -

5 feb. 2015

يوم دراسي: الموريسكيون: هوية مُتعددة ومُتغيرة؟_24 فيفري 2015

 لئن أنهت "حروب الاسترداد"La Reconquista، حالة من التعايش الفريد في الضفة الشمالية من المتوسط، بين اليهودية، المسيحية والإسلام، فإنها خلقت لدى الموريسكيين، نتيجة التعميد القسري الذي تعرضوا لهُ، مُنذ بداية القرن السادس عشر وضعية دينية وثقافية شديدة التعقيد والازدواجية.
هذه الوضعية تجعل تعريف الجماعة الموريسكية يطرح العديد من الإشكاليات اللغوية والاصطلاحية، حيث يمكن القول أنها أقلية ذات أُصول أيبيرية وإسلامية، تعرضت لعملية تعميد قسري مع بداية القرن السادس عشر، وصدر بحقها قرار التهجير سنة 1609، حيث استطاع البعض البقاء في إسبانيا أو عاد إليها، في حين أن البعض الآخر هُجروا إلى عديد بلدان البحر الأبيض المتوسط، و توجه عدد هام إلى البُلدان المغاربية.
يطمح هذا اليوم الدراسي إلى تعميق فهمنا للتطور الديني والثقافي للجماعة الموريسكية، بداية قبل الطرد وذلك من خلال دراسة الجماعات المسلمة التي بقية في شبه الجزيرة الإيبيرية تحت الحكم المسيحي، خصوصًا منذ سقوط مدينة غرناطة سنة 1492 إلى سنة 1614، تاريخ الإعلان الرسمي عن انتهاء عملية طرد الموريسكيين، ثم بعد الطرد في البلدان المغاربية، خلال السنوات الأولى للتوطين وحتى الزمن الحاضر، وذلك من خلال دراسة الهوية الموريسكية كهوية:
- أولاً: مُتعددة: تُعبر عن مسار مُتفاوت من الصهر الاجتماعي للأقلية الموريسكية التي كان على أفرادها الاندماج في المجتمع المسيحي الكاثوليكي قبل الطرد، والمُجتمع الإسلامي بعد الطرد.
- ثانيًا: مُتغيرة: بمعنى التحول من أقلية مُتميزة بهويتها الدينية قبل الطرد، إلى أقلية مُتميزة بخصوصياتها الثقافية وأصولها الأندلسية-الإسبانية داخل مُجتمعات التوطين.

البرنامج
09:00 دلندة الأرقش  (جامعة منوبة): تقديم اليوم الدراسي
 09:10 لويس برنباه بونس: (جامعة أليكانت): الموريسكيون: البحث عن الهوية.
09:40 لطفي عيسى (جامعة تونس): بين ضفتين: الموريسكيون ورحلة التهجير والتوطين.
10:00 محمد العويني (جامعة منوبة): أنساب الأخبار و تذكرة الأخيار: رحلة الموريسكي الحاج عبد الله بن الصباح.
10:20 نقاش  
استراحة قهوة
10:50 إيناس صحابو (جامعة جندوبة): هوية الموريسكيين من خلال مخطوطاتهم.
11:10 إيمان التابعي (جامعة قرطاج): الهوية الموريسكية أواخر القرن السادس عشر، من خلال بعض محاضر محاكم التفتيش ببلنسية.
11:30 حسام الدين شاشية (جامعة متوبة):الموريسكيون في مجتمعات التوطين ومأزق الانتماء.
11:50 نقاش



قائمة المُحاضرين

الأستاذ لويس برنباه بونس: أستاذ الدراسات العربية والإسلامية بجامعة أليكانت الإسبانية. مدير فريق بحث حول الدراسات العربية-الإسلامية. كذلك هو مُدير دورية "شرق الأندلس، دراسات حول المدجنين والموريسكيين". لهُ العديد من الكتب والدراسات، التي يمكن أن نذكر منها كتابهُ حول الموريسكي  التونسي: إبراهيم التيبلي، وكتابهُ الصادر سنة 2009: "الموريسكيون: صراع، طرد وشتات".
الأستاذ لطفي عيسى: أستاذ التاريخ الحديث بجامعة تونس، لهُ العديد من الدراسات والكتب حول التصوف والتاريخ الثقافي ببلاد المغرب، والتي نذكر منها:  كتابي: مميزات الذهنيات المغاربية في القرن السابع عشر و "مغرب المتصوّفة من القرن 10 إلى القرن 17"، كما صدر لهُ مُؤخرًا (2015) كتاب: "بين الذاكرة والتاريخ".

الأستاذ محمد العويني: أستاذ الحضارة الإسبانية، مدير قسم الإسبانية بكلية الآداب بمنوبة، لهُ العديد من المؤلفات حول الموضوع الموريسكي، وقد صدر لهُ في سنة 2011 كتاب بالإسبانية عنوانهُ: "درة المسلمين بالأندلس وأسباب اندثارها."

الأستاذة إيناس صحابو: أستاذة الإسبانية بجامعة جندوبة، لها عدد من الدراسات حول الموضوع الموريسكي. صدر لها سنة 2012 كتاب بالإسبانية بعنوان: "المخطوط الموريسكي "الطريف" لإبن غالب".

الأستاذة إيمان التابعي: أستاذة الإسبانية بجامعة قرطاج، عنوان أطروحة الدكتوراه التي ناقشتها سنة 2009 بجامعة مونبيليا الفرنسية هو: "التضامن المُوريسكي من خلال محاكم التفتيش: قضية جيل بيراث وألنسو كورنيخيو".

الباحث حسام الدين شاشية: باحث بمخبر التراث بجامعة منوبة: لهُ عدد من الدراسات حول الموضوع الموريسكي، عنوان أطروحة الدكتوراه التي ناقشها سنة 2014 بجامعة تونس هو: "السفارديم والموريسكيون، رحلة التهجير والتوطين في بلاد المغرب (1492-1756): تعدد الروايات والمسارات".


0 commentaires :

Publicar un comentario en la entrada

Libros

__

Statistics

free counters

License

Licence Creative Commons Los Moriscos De Túnez de http://moriscostunez.blogspot.com est mis à disposition selon les termes de la licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 3.0 non transposé.

NB: Los trabajos son responsabilidad de los autores y su contenido no representa necesariamente la opinión de Los Moriscos De Túnez--- المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموريسكيون في تونس

Copyright © Los Moriscos De Túnez الموريسكيون في تونس | Powered by Blogger

Design by Anders Noren | Blogger Theme by NewBloggerThemes.com